الأربعاء، 1 فبراير، 2017


الكويت: أول مركز للناتو لتعزيز التعاون مع دول الخليج

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، خلال افتتاح أول مركز للناتو في الكويت والمنطقة إلى تعزيز التعاون الأمني مع دول الخليج. وجرى إنشاء المركز بناء على مبادرة اسطنبول للتعاون التي أطلقها الناتو في العام 2004
NATO Jens Stoltenberg Brüssel (Reuters/F.Lenoir)

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، خلال زيارة إلى الكويت الثلاثاء (24 كانون الثاني/يناير 2017) لافتتاح أول مركز للحلف في الكويت والمنطقة بهدف تعزيز التعاون الأمني مع دول الخليج. وقال ستولتنبرغ في حفل الافتتاح في العاصمة الكويتية بحضور رئيس الوزراء، الشيخ جابر مبارك الصباح، إن المركز يهدف إلى "تعزيز الشراكة بين الحلف ودول الخليج العربية بأكملها".
وأضاف ستولتنبرغ أن المركز "سيعزز التعاون بين الجانبين في العديد من الجوانب من بينها التحليل الاستراتيجي والتخطيط للطوارئ المدنية والتعاون العسكري". كما أنه سيمثل "مركزاً حيوياً للتعاون بين الحلف وشركائنا في دول الخليج على كافة الأصعدة لاسيما في الحرب ضد الإرهاب". وتابع "طورنا الآن برامج خاصة للتعاون مع جميع الشركاء في منطقة الخليج نظراً لأن مؤسسات الأمن الحديثة والقوات الوطنية المدربة جيداً تمثل أفضل أنواع أسلحتنا في الحرب ضد التطرف والعنف".
من جهته، اعتبر وزير خارجية الكويت، الشيخ صباح خالد الصباح، أن المنطقة تواجه تحديات تتطلب التعاون مع المنظمات الدولية. وقال في كلمة خلال حفل الافتتاح إن الكويت تؤمن إيماناً كاملاً بأن هذا الصرح يعتبر لبنة أساسية في مجال تعاوننا نحو تعزيز الأمن والسلم الدوليين، لاسيما أننا جميعا نتقاسم مبادئ مشتركة تدعو إلى الحوار وتهدف إلى السلام وتنشد الأمن والاستقرار.
والجدير ذكره أن المركز تم إشادته بناءً على مبادرة اسطنبول للتعاون التي أطلقها زعماء دول الحلف الأطلسي (ناتو) في العام 2004 وتهدف إلى تعزيز الروابط الأمنية بين الحلف ودول الشرق الأوسط، وخصوصا دول الخليج. ويشار إلى أن الكويت وقطر ودولة الإمارات أعضاء في هذه المبادرة، بينما تبحث السعودية وعمان الانضمام إليها. 
خ.س/أ.ح(د ب أ، أ ف ب)

مختارات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق