الأحد، 29 يناير، 2017


قرار ترامب يتسبب بمنع مسافرين في مطارات بدول عربية وأوروبية

يتسبب قرار الرئيس دونالد ترامب في منع سفر أعداد متزايدة من المسافرين من الدول التي يشملها حظر الهجرة، لكن تنفيذ المنع يطال مطارات عربية وأوروبية، بالإضافة إلى المطارات الأمريكية، كما يوضح ذلك تقرير لوكالة فرانس بريس.
USA Folgen von Trumps Einreisebann (picture alliance/AP Photo/Jae S. Lee)
فتاة إيرانية منعت من الدخول في مطار دالاس، رغم أنها تحمل بطاقة إقامة خضراء
أثَّر مرسوم الرئيس الامريكي دونالد ترامب بمنع سفر مواطني سبع دول اسلامية إلى الولايات المتحدة، بمن فيهم الحاصلون على تأشيرات دخول، على عدد من المسافرين من بلدان عربية وأوروبية حيث منعوا من الصعود إلى الطائرة. وذكرت وكالة فرانس بريس في تقرير لها حالات سجلت بشأن انعكاسات القرار الأمريكي على سفر العديد من مواطني الدول العربية والإسلامية التي يشملها القرار، انطلاقا من مطارات في بلدان أوروبية وعربية بالاضافة إلى مطارات أمريكية.
وفي ما يلي الحالات التي سجلت:
- النمسا: منع ثلاثة ايرانيين على الأقل من الصعود إلى الطائرة السبت في مطار فيينا بينما كانوا يستعدون للتوجه إلى الولايات المتحدة، كما قال متحدث باسم شركة الطيران "اوستريان ايرلاينز". وذكر بيتر تيل لوكالة الانباء النمساوية ان الركاب الثلاثة وهم زوجان مسنان وشابة، كانت لديهم تأشريات دخول إلى الولايات المتحدة. وأضاف أن الزوجين ما زالا في فيينا وان الشابة عادت إلى ايران.
   
Ägypten International Airport in Kairo (Getty Images/C. McGrath)
في مطار القاهرة منع ستة مواطنين عرب من السفر إلى نيويورك
- مصر: في القاهرة، قال مسؤولون في المطار لوكالة فرانس برس إن زوجين عراقيين وابنيهما كانوا قد حجزوا أماكن على رحلة لشركة "مصر للطيران" أُبلغوا بانهم لا يستطيعون السفر بسبب القواعد الجديدة. وأوضح المسؤولون أن هذه العائلة كانت قد منحت تأشيرات دخول إلى الاراضي الأمريكية. وذكر مسؤول في "مصر للطيران" ان الشركة لم تبلغ رسميا بالانظمة الجديدة بينما لا يورد موقعها الإلكتروني أي قواعد جديدة بشأن المسافرين إلى الولايات المتحدة.
الولايات المتحدة: أوقف عراقيان مساء الجمعة في مطار كينيدي في نيويورك استنادا إلى المرسوم الذي صدر. ويحمل هذان العراقيان تأشيرتي دخول إلى الولايات المتحدة بشكل قانوني، وتشهدان على أنهما لا يشكلان أي خطر على الولايات المتحدة. أحد هذين العراقيين عمل في شركات أمريكية وفي القنصلية الأمريكية في أربيل (شمال العراق) خصوصا بصفة مترجم. وفي ختام يوم طويل من المفاوضات الشاقة أُفرج عنه وسط هتاف متظاهرين ضد المرسوم "أهلا بكم في بلدكم" و"نرحب بالمسلمين". أما الثاني، فكان يفترض ان ينضم إلى زوجته وابنه الذين وصلا بشكل قانوني إلى الولايات المتحدة بصفة لاجئين بعدما كان للعائلة "ارتباط بالجيش الأمريكي" في العراق.
- إيران: أكد مسؤولون أنهم تلقوا من شركتي طيران "الاتحاد" الإماراتية والخطوط الجوية التركية تعليمات بالتوقف عن بيع بطاقات سفر إلى إيرانيين حاصلين على تأشيرات دخول أمريكية لأن الشركتين لا تسمحان لهؤلاء بالصعود إلى الطائرات. وكانت إيرانية تدرس في كاليفورنيا ستعود في الرابع من شباط/فبراير. وقالت لفرانس برس طالبة عدم كشف هويتها "كانت لدي بطاقة سفر على الخطوط الجوية التركية في الرابع من شباط/فبراير المقبل لكنها أُلغيت". وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية ان طهران قررت تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بعد قرار الرئيس الأمريكي، بينما أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن قرار ترامب "هدية كبيرة إلى المتطرفين".
- هولندا:  رفضت شركة الطيران الهولندية "كي ال ام" السماح لسبعة أشخاص بالصعود إلى طائرات متوجهة إلى الولايات المتحدة بسبب المرسوم الذي وقعه الرئيس الأمريكي. وقالت الناطقة باسم الشركة مانيل فرينهوك لفرانس برس "كنا نود السماح لهم بالسفر لكن هذا لا معنى له لان دخولهم إلى هذا البلد رفض". وأضافت ان خمسة من هؤلاء الاشخاص السبعة أبلغوا مسبقا لكنها رفضت اعطاء تفاصيل عن جنسياتهم أو المطار الذي كانوا سيسافرون منه.
- سويسرا: أعلنت شركة الطيران السويسرية أنها تطبق "من الآن" مرسوم ترامب. وقال مديرها العام لورنزو شتول لشركة لتلفزيون والاذاعة السوسريين "نحن ملزمون قانونيا تطبيق هذا المرسوم". لكنه أشار إلى أن عددا قليلا جدا من مواطني الدول السبع التي يشملها المرسوم يسافرون عبر جنيف وزوريخ على متن رحلات الشركة إلى الولايات المتحدة.
- لبنان: قالت مصادر بمطار رفيق الحريري الدولي في بيروت اليوم الأحد إن شركات الطيران العاملة في المطار بدأت في تطبيق إجراءات امتثالا للأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأمريكي بحظر سفر اللاجئين والمواطنين من سبع دول ذات أغلبية سكانية مسلمة. وأضافت المصادر لوكالة رويترز أن الإجراءات تتضمن منع سفر مواطني سوريا والعراق وإيران والصومال والسودان وليبيا واليمن الذين لا يحملون بطاقات الإقامة الأمريكية الخضراء إلى الولايات المتحدة.
م.س/ ط.أ ( أ ف ب، رويترز)

مختارات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق