الجمعة، 19 فبراير، 2016

أهم الصناعات العسكرية في السويد ؟

 أهم الصناعات العسكرية في السويد ؟


ما الذي تعرفه عن أهم الصناعات العسكرية في السويد ؟facebooktwittergoogle_plusredditlinkedinmail
الكومبس – معلومات: عند ذكر السويد كبلد يدور في مخيلة المرء كل ما يرتبط بحقوق الانسان والحريات المقدسة والرفاهية وبلاد الحضارة وجمال الطبيعة والامن والامان التي طالما تميزت بها.
عدا ذلك فهي أيضا بلاد أهم أنواع الصناعات المتطورة كالسيارات فمن منا لا يعرف فولفو وساب مثلا وهي أيضا بلد أهم شركات نظم الاتصالات في العالم كشركة اريكسون فضلا عن عملاق صناعة التجهيزات المنزلية ايكيا التي تضم مئات الفروع حول العالم.
وأيضا لا احد يغفل عند ذكره السويد أنها واحدة من اهم البلاد المصنعة للمعدات العسكرية في العالم والتي تتسابق كبرى الجيوش على اقتنائها وبرأي الكثير من الخبراء العسكريين حول العالم فإن الصناعة العسكرية السويدية تتميز بقوتها وكفاءتها حيث تصنع السويد العديد من المعدات الحربية المتطورة في القطاعات العسكرية المختلفة البرية والبحرية والجوية.
الكومبس تعرفكم في هذا الاطار على بعض تلك المعدات:   
AIR_JAS-39C-D_Hungary_lg
SAAB JAS 39
GRIPEN
طائرة مقاتلة سويدية خفيفة الوزن ذات محرك واحد متعددة المهام، تقوم بتصنيعها شركة ساب استطاعت ان تحقق مركزا متقدما بالنسبة للطائرات الاوربية المقاتلة. وهى مزودة  بمحرك Volvo RM12 وتبلغ سرعتها القصوى 2  ماخ اي السرعة الافقية القصوى  2125 كم في الساعة.
تعتبر الطائرة متعددة الأغراض ولها القدرة على القيام بالعمليات الجوية في مختلف الظروف الجوية المناخية والقتالية جهزت برادار مزدوج وشاشات عرض ووحدات مراقبة و طاقة ثانوية والطائرة مسلحة بست صواريخ جو جو من طراز ايه .اي. ام 9 و 120و اربعة صواريه جو ارض من طراز مافريك وصاروخين من طراز كروز واخرين من الصواريخ المضادة للسفن طراز ار بي اس 15 كما انها مسلحة ايضا بمدفع رشاش 27 ملم من نوع ماوزر بي كي 27 .
  بحلول نوفمبر 2010 اكملت هذه الطائرة 143000 ساعة طيران بدون اي حوادث وهو رقم قياسي في عالم الطائرات احادية المحرك كما تلبي هذه الطائرة متطلبات القوة الجوية السويدية من حيث قابليتها للاقلاع والهبوط من مدارج ضيقة  , الطائرة الآن موضوعة في خدمة سلاح الجو الملكي السويدي والطيران التشيكي والقوة الجوية الهنغارية وسلاح الجو لدولة جنوب افريقيا.
m02012060500002
Saab 340 AEW&C
طائرة انذار مبكر تنتجها شركة ساب للطائرات منذ العام 1997 صنعت منها حتى الان 12 طائرة تتميز بقدرة رادارها على كشف الطائرات المقاتلة على بعد 350 كم فضلا عن معرفة الطائرات الصديقة وذلك بتوافق كامل مع انظمة قيادة الدفاع الجوي لحلف الناتو  تستخدمها بالاضافة الى القوات الجوية السويدية كل من سلاح الجو الاماراتي والتايلاندي.
K32_HMS_Helsingborg_Anchored-of-Gotska-Sandoen_cropped
VISBY CLASS
هي أحدث فئة من سفن كورفيت الحربية التي يستخدمها سلاح البحرية السويدية بعد  الطرادتين غوتبورغ وستوكهولم تسمى بالسفينة الشبح نظرا لصعوبة التقاطها على اجهزة الرادار وقدرتها على القيام بمهامها في درجة رؤية منخفضة تماما فضلا عن قابلية المناورة فيها لخفة وزنها مقارنة بسفن حربية اخرى ما زاد من الاهتمام الدولي فيها.
 يبلغ وزنها 640 طن بسرعة 65 كم بالساعة. وتزود السفينة حاليا بعتاد قتالي من بينها سلاح BEFORS 40 MM
 Wave_12
Styrsö-class
تعتبر واحدة من اهم سفن العالم المعدة لكشف وازالة الالغام في البحر وهي مجهزة باحدث الاجهزة الرقمية والمغناطيسية التي تمكنها من التحكم بالالغام عن بعد ايضا.
يقع مركز عملياتها الرئيس في اسفلها مع تقنية عالية من أجهزة الاستشعار ومعالجة البيانات ومعدات توزيع هذه البيانات.
ويدعم هيكل السفينة بمواد مقاومة للصدمات وهي مزودة بمدافع رشاشة  عيار م م  12.7
1414219081-img-11

الغواصة Södermanland
 
غواصة تخدم لدى البحرية السويدية وتعمل بشكل رئيس في المياه الشمالية المتجمدة وتم تطويرها للتأقلم على العمل في المياه الدافئة مع قوات حفظ السلام الدولية  بدأت الخدمة في اواسط الثمانينات وعاد تجهيزها في 2004 وهي قادرة على العمل لعشرين سنة اخرى بدون اي صيانة.
مزودة بستة طوربيدات 533 ام ام وثلاثة طوربيدات 400 ام ام لمواجهة السفن الحربية فضلا عن نظام ادارة العمليات القتالية كما تحتوي الغواصة على  تقنية ملاحية عالية الاداء يجعلها مقاومة للاهتزاز.
www.SoldF.com
STRF 90
واحدة من اهم المراكب القتالية المدرعة يجري تطويرها من قبل بي أيه إي سيستمز Hägglunds AB.
تمتاز بديناميكية حركتها.. دخلت الخدمة في اوائل التسعينات من القرن الماضي وذلك بناء لمتطلبات الجيش السويدي بضرورة وجود اليات عسكرية تمتاز بالعمر المديد ويمكن استخدامها في مختلف انواع المعارك البرية ومتطلبات عمليات الدفاع الجوي وهذه المركبة مزودة بالية حماية من اي تسريبات اشعاعية كيماوية وبيولوجية..  تستخدمها بالاضافة الى الجيش السويدي جيوش عدة لاسيما بلدان هولندا والدانمارك وفنلندا وسويسرا والنرويج    نظر لقدرتها على التنقل جيدا على الثلوج.  
وقد تم نشر مراكب منها في أفغانستان من قبل الجيش النرويجي في نوفمبر تشرين الثاني 2007 كجزء من قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف ) ولاحقا من قبل قوة الجيش السويدي في أفغانستان في منتصف عام 2009.
hp
AT4
صاروخ 84 ملم مضاد للدروع من اكثر الصواريخ المضادة للدروع شيوعا في العالم مصمم للعمل بشكل فعال داخل المباني في المناطق السكنية وكذلك  الملاجئ المحصنة تم استخدامه في حروب عدة كالغزو الامريكي لبنما وحرب افغانستان وبعض العمليات العسكرية خلال غزو العراق.
حقق نجاحآ كبيرآ في المبيعات حيث تستخدم هذه الصواريخ ونسخ مطورة عنها من قبل  اهم جيوش العالم منها الجيش الملكي السويدي وجيوش فرنسا الارجنتين البرازيل اليونان الولايات المتخدة والمملكة المتحدة.
id_aaa_40mm_07_700
بندقية BEFORS 40 MM
 
او ماتعرف اختصارا باسم بوفودز وهو سلاح مضاد للطائرات / متعددة الأغراض بدأ   تصميمه في 1930 كان واحدا من أنظمة الاسلحة المضادة للطائرات الأكثر شعبية خلال الحرب العالمية الثانية، والذي استخدمته معظم الدول الغربية ولا يزال يستعمل حتى يومنا هذا اذ انه يمكن تركيب النسخ المطورة منه على ظهر الدبابات والسفن وقد تم استعماله في   حرب الخليج في اوائل التسعينات وهو متوفر لدى جيوش الدول الكبرى ودول العالم الثالث.
facebooktwittergoogle_plusredditlinkedinmail

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق