الجمعة، 20 نوفمبر 2015

أمريكا بإمكانها إبطال مفعول تنظيم الدولة الإسلامية أسرع مما فعلت مع تنظيم القاعدة

 أمريكا بإمكانها إبطال مفعول تنظيم الدولة الإسلامية أسرع مما فعلت مع تنظيم القاعدة

  • 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015
Image copyrightAPTN
Image captionكيري أشار إلى أن بلاده قال إن دحر تنظيم الدولة الإسلامية يتطلب بعض الوقت
أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن بلاده قادرة على "إبطال مفعول" تنظيم الدولة الإسلامية، أسرع مما فعلت مع تنظيم القاعدة.
وقال كيري، في مؤتمر صحفي، إننا "سندحر داعش، لقد قلنا إن الأمر يتطلب بعض الوقت".
وأضاف "لقد بدأنا حربنا على تنظيم القاعدة في 2001، واستغرق الأمر بضع سنوات قبل أن نتمكن من القضاء على أسامة بن لادن، والقيادة العليا في التنظيم، وأتمنى أن نفعل ذلك مع داعش، ولكن بأكثر سرعة".
وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخميس إن الأمر قد يتطلب بضعة شهور حتى تقبل روسيا وايران والنخبة الحاكمة في سوريا بأنه لن تكون هناك نهاية للحرب الأهلية في سوريا ولن يتم التوصل إلى تسوية سياسية مع بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة.
وتقود الولايات المتحدة حلفا دوليا يشن غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.
كما تشن روسيا غارات جوية على مواقع الجماعات المسلحة التي تقول إنها إرهابية في سوريا.
ولكن الولايات المتحدة تقول إن المقاتلات الروسية لا تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية، وإنما تدعم النظام السوري باستهداف مواقع المعارضة المسلحة.
دعم الأسد
وقال أوباما إن موسكو وطهران تعتبران الدولة الاسلامية "خطرا حقيقيا" لكن جهود موسكو في سوريا تهدف الى دعم الأسد.
وأضاف أوباما الذي يحضر القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) والمنعقدة في العاصمة الفلبينية مانيلا للصحفيين "القول الفصل هو أنني لا أرى موقفا يمكننا فيه انهاء الحرب الأهلية في سوريا مع بقاء الأسد في السلطة."
وقال "ما نفعله مع أعضاء تحالفنا هو ادراك أن الأمر قد يتطلب بضعة شهور إلى أن يعرف الروس والإيرانيون وبصراحة بعض الأعضاء في الحكومة السورية والنخبة الحاكمة داخل النظام الحقائق التي قلتها للتو."
وأعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن التفجيرات التي وقعت في باريس يوم الجمعة الماضي وعن اسقاط طائرة الركاب الروسية في مصر الشهر الماضي.
وقال الرئيس الأمريكي أيضا إن بإمكانه إغلاق معتقل جوانتانامو في كوبا والحفاظ في نفس الوقت على سلامة المواطنين الأمريكيين لكنه أقر بأنه سيواجه على الأرجح معارضة قوية من الكونغرس.
وقال "أنا متأكد من أنه ستكون هناك مقاومة شديدة لأنه في أعقاب هجمات باريس أعتقد أن هناك ميلا لدينا لشحن المشاعر حول قضايا لا تفيد فعليا في جعلنا أكثر أمنا، لكنها تصلح كشعارات جيدة للسياسة سواء تعلق ذلك بالمهاجرين أو غوانتانامو."
وأضاف أن المعتقل تحول إلى أداة تجنيد لجماعات مثل تنظيم الدولة الإسلامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق